البيان الختامي للمؤتمر التأسيسي لـشبكة إغاثة سوريا – غازي عنتاب تركيا – 17 آب/أغسطس 2013

البيان الختامي للمؤتمر التأسيسي لـشبكة إغاثة سوريا – غازي عنتاب تركيا – 17 آب/أغسطس 2013:

اجتمعت ما يقارب الـ 100 منظمة إغاثية سورية في غازي عنتاب تركيا في المؤتمر التأسيسي لشبكة إغاثة سوريا وتم خلال المؤتمر إقرار النظام الأساسي للشبكة وانتخاب مجلس أمناء الشبكة المؤلف من 12 عضواً ممثلين للمنظمات الأعضاء كما يلي:

–       رضوان زيادة (مؤسسة غياث مطر) www.ghiathmattarfoundation.org

–       محمد ياسر الطباع (الرابطة الطبية للمغتربين السوريين) www.sema-org.fr

–       مصطفى الحاج حامد (جمعية الوحدة والتعاون السورية) www.suriyeder.org

–       ثابت عبارة (اتحاد السوريين في المهجر) www.syriansabroad.org

–       حمزة المصوّل (جمعية أيادي الخير للأعمال الخيرية) www.charityhands-sy.org

–       منال الفحام (السراج السورية الوطنية للإغاثة والتنمية) www.alseeraj.org

–       نبيلة بيرقدار (منظمة أيتام سوريا) www.syrianorphans.org

–       هاني السويداني (هيئة حوران الإسلامية عطاء) www.facebook.com/AtaaHawran

–       محمد مازن كوارة (الجمعية الطبية السورية الأمريكية) www.sams-usa.net

–       محمد شيخ اسماعيل زادة (جمعية بهار الإغاثية السورية) www.facebook.com/BiharReliefOrg

–       أديب الغازي (رابطة أهل حوران) www.ahlhoran.org

–       صاق طانة (ملتقى البيت الدمشقي) www.damascene-house.org

كما تم انتخاب الدكتور علي محمد العليوي رئيساً للشبكة. الدكتور عليوي هوعضو مؤسس للرابطة من أجل سوريا حرّة ومسؤول العلاقات العامّة والجانب الطبي والإغاثي للداخل السوري. عضو مؤسس لاتحاد الجمعيات الطبية الاغاثية السورية UOSSM وعضو في مجلس الإدارة والعلاقات الخارجية وأيضاً عضو مؤسس في لتجمع الجمعيات الإغاثية الإنسانية السورية وناشط في جمعيات أخرى على الساحة الفرنسية.

وتم التوافق على أعضاء المكتب التنفيذي كالتالي د. مصطفى الحاج حامد نائباً للرئيس والسيد ثابت عبارة أميناَ للسر و د.مازن كواره الأمين المالي.

بالإضافة إلى المنظمات الإغاثية السوريــّة، حضر المؤتمر العديد من المنظمات الدولية وممثلون عن الحكومة التركية لإطلاع المنظمات السوريّة على جهودهم لإغاثة الشعب السوري المنكوب وتبادل الخبرات للعمل على إيصال المساعدات إلى المحتاجين بأسرع وقت.

كما شارك المؤتمرون في ورشات عمل متخصصة تراوحت مواضيعها بين قضايا اللاجئين السوريين وأمن ناشطي الإغاثة على الإنترنت والوضع الطبي في الداخل والأمور غير الطبية. بالإضافة إلى هذه الورشات، شارك المؤتمرون ممثلو المنظمات الأعضاء في ورشات عمل حسب المناطق في سوريا، فكانت هنالك ورشة خاصة بالمنظمات الإغاثية السورية التي تركز عملها على مدن وبلدات المنطقة الشمالية، وورشة للمنطقة الوسطى، وورشة للمنطقة الجنوبية.

الهدف من هذه الورشات هو عرض التحديات والصعوبات التي تواجهها المنظمات السورية الأعضاء في الشبكة في إيصال الدعم. خلال هذه الورشات، عملت المنظمات الأعضاء على خلق آليات تنسيق للاستجابة لتحديات تدهور الحالة الإنسانية في سوريا ومخيمات اللجوء.

شبكة إغاثة سوريا هي مجموعة من الجمعيات الأهلية والمدنية غير الحكومية العاملة في المجال الإغاثي في سورية ودول الجوار والمرخصة أصولاً وفقاً لقوانين بلد التأسيس. إن مؤسّسي ومنتسبي هذه الشبكة هم جمعيّات سوريّـة غير حكومية، غير حزبية، وغير ربحية من مختلف أنحاء العالم ويمتد نشاط هذه الشبكة ليشمل كافة أراضي سوريـا وأماكن تواجد اللاجئين السوريين.

تعمل الشبكة على تسهيل عمل المنظمات السورية غير الحكومية وذلك لتحقيق استجابة فعالة للحاجات الملحّة للشعب السوري. كما تخطط الشبكة إلى بناء سمعة ومصداقية أمام المنظمات الإنسانية الدولية والمحلية وذلك لتكون قادرة على إيصال صوت المنظمات الأعضاء إلى المجتمع الدولي. كما أنها تهدف إلى لعب دور مركزي في التعاون بين المنظمات الأعضاء وتمثيل أهدافهم وطموحاتهم أمام المجتمع الدولي بالإضافة إلى التعريف بنشاطاتهم وإنجازاتهم، ورفع سويّة المنظمات الأعضاء عن طريق ورشات تدريب تطمح الشبكة إلى تنفيذها للوصول إلى مستوى عالـي من الكفاءة في تقديم المساعدات الإنسانية. سوف تعطي الشبكة للمنظمات الأعضاء حقوق استخدام قاعدة بيانات الاحتياجات (قيد التطوير) والتي تحتوي معلومات عن الاحتياجات داخل وخارج سورية، مصنّفة حسب المدينة، المحافظة، البلد، ونوع المساعدات.

وقد أوصى المشاركون بالتوصيات التالية:

– الضغط على المجتمع الدولي من أجل السماح بممرات آمنة لإغاثة المناطق المنكوبة في الداخل السوري مثل حمص والغوطتين الشرقية والغربية ودرعا.

– الضغط على المجتمع الدولي ومطالبة مجلس الأمن من أجل السماح بعمليات الإغاثة الإنسانية العابرة للحدود للسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق الحدودية في الشمال والجنوب ومناطق حدودية أخرى.