معلومات عن العمل الإنساني

 

مجموعة ادوات ادارة المخيمات :

قام باعدادها مجلس اللاجئين النرويجي / مشروع ادارة المخيمات.
العمل كامل عنا

 

 فيديوهات قصة مشروع اسفير  : المنشؤون , ناشرو الفكرة , مغيرو قواعد اللعبة.

مشروع “اسفير” هو مبادرة طوعية تجمع مجموعة كبيرة من الوكالات الإنسانية حول هدف مشترك يتجلى في تحسين جودة المساعدة الإنسانية وتعزيز مساءلة الجهات الفاعلة أمام مُنشِئيها والمانحين والسكان المتضررين.

أنشئ مشروع اسفير سنة 1997 كمنظمة لا تقوم على العضوية تخضع لإدارة مجلس يتكون من ممثلين عن شبكة عالمية من الوكالات الإنسانية ليصبح اليوم مجتمعا نابضا بالحياة يضم عاملين في مجال الاستجابة الإنسانية من جميع أنحاء العالم.

ويرتكز مشروع “اسفير” على دليل بعنوان الميثاق الإنساني والمعايير الدنيا في مجال الاستجابة الإنسانية مجموعة من المبادئ المشتركة والمعايير الدنيا العالمية التي تحظى بأكبر قدر من الشهرة والاعتراف الدولي من قِبل العاملين في مجال الاستجابة الإنسانية.
“يعمل مشروع اسفير من أجل عالم يعترف بحق كافة السكان المتضررين من الكوارث في إعادة بناء حياتهم وسبل كسبهم للعيش بطرق تحترم آراءهم وتعزز كرامتهم وتحافظ على أمنهم”.
من استراتيجية مشروع اسفير
المرفق 1   المرفق 2   المرفق 3

 

Syriarelief Netwrok Sector (1)شرح عن قطاع إدارة و تنسيق المخيمات 2015

يشمل العمل الإنساني ضمن قطاع إدارة المخيمات المجالين التاليين :

–  تنسيق المخيمات : يتلخص المعنى العام لتنسيق المخيمات بأنه التنسيق بين المسؤوليات الهادفـــة إلــى تطــويـــر و دعــم الخطط الوطنيــــــة والإقليميــة المتعلقـــة ب إنشاء و إدارة المستوطنـــات الجماعيــــة (دمج الحلول والاستراتيجيات). الهــــدف الرئيسي من تنسيق المخيمات هو الوصـــول إلـــى الوضـــع الإنســـــاني الملائم للإيصال الفعــــال للمســــــاعدات وتحقيق مبادئ الحماية.
–  إدارة المخيمات : هي الأنشطة ضمن المخيم الواحد التي تركز على: تنسيق الخدمات، إنشاء آليات إداريـــة بديلــة وحشد المجتمع المحلي، الحفاظ على البنيـــة التحتيـــــــة للمخيم، جمــع المعلومات و مشـاركـتـهـا، تقديم
الخدمات ورصد و مراقبة جهات التسليم.
في المرفق التالي توضيح لنشاطات القطاع عام 2015

 

Syriarelief Netwrok Sector (2) شرح عن قطاع الأمن الغذائي و سبل العيش 2015

يعنــى بشــكــل رئيــســـي بتقييم الوضــــع الغذائــي للمجتمـــع المـــتــعــــرض للكارثـــة واخـتـيـار الســبـــل الأفضــل لتسهيل الوصول إلى الغذاء وتوفيره بـصورة منتظـمـة إمـا عـبـر الــسـلل الـغـذائـيــــــة الـمـسـاعـدات النقدية،القسائم الغذائية الـوجـبـات الـمطــبـوخـة أو خـلـيـط مـن المـســــاعـدات السابقة.يهتم بالعمـل علـى زيادة فـرص الحصــول على مورد دخـــل ثـابــت عـبـر تـأمـيـــن مستلزمات الإنتاج و المواد الأولية و استثمار الموارد و المسـاعـدات الـمـتـاحــة وتحسين الوضــع الزراعي الإنـتـاج الحيوانـي وصحـة الماشــيــة بـمـا يســاهــم بشـــكل مـبـاشـر بـتـعـزيــز الأمــن الـغـذائــــي للأســر وزيادة قدرتها علـى تأمين المـتـطـلـبـات الأساسـيـــة والحد من الفقر.
في المرفق التالي توضيح لنشاطات القطاع عام 2015

 


Syriarelief Netwrok Sector (3) شرح عن قطاع المأوى والمواد غير الغذائية 2015

يشمل العمل الإنساني ضمن قطاع المأوى والمواد غير الغذائية المجالين التاليين :

–  المأوى والمستوطنات البشرية : بدلاً من مـجرد توفير منتجـات المأوى الجاهزة مثل الخيام أو الملاجئ مسبقة الصنع ، إن الجهات الفاعلة الإنسانية تستخدم مجموعة متنوعــــة من الأســاليب لتقـــديم الدعــم للمتضررين . وتشمــل هذه الأساليب توفير مواد الإيواء الأساسيـــــة، والدعم التقني، وتقديم المساعدة النقدية، و زيادة الوعي ودعم المستوطنات الآمنــــة، ودعم الآجار، أو مزيج من هذه الأساليب أو غيرها .
بعض من هذه الأساليب تنطوي على البناء، و لكن العديد من البعض الآخر لايدعمها . ومجموعــة العالميــة للمأوى تدعم هذه التوجهات المختلفـــة، والتي تدعم الحلول المحلية.وتقر المجموعة العالمية للمأوى الحاجــة إلى ضمان استجابـــة شاملـــة ومتكاملـــة و الدور الأساسي للمأوى بدعم الحمايــــة والإنعاش المبكر.
–  لوازم غير غذائية : اللوازم غير الغذائيـــة تأتي تالياًا بعد تأمين المأوى للأشـــخاص المـنـكـــوبين و تتطلب تلبية هذه الحاجات مجموعــــة مناسبـــــــة من الوسائل لإعداد الطعام وطهيه وتناولـه، وتوفير الملبس والمضاجـــع، ومساحـــــــة مسقوفـــة مناسبــــة أو مأوى، ووسيلــة لتدفئــة المكان وتهويته حسب الاقتضاء، فضلًا عن الحصول على الخدمات الأساسية.
في المرفق التالي توضيح لنشاطات القطاع عام 2015

 

Syriarelief Netwrok Sector (4) شرح عن قطاع الصحة 2015

الرعاية الصحية تعني تقديم التشخيص والعلاج والوقاية من الأمراض والإصابات والمشاكل النفسية والعقلية لدى البشر وذلك من خلال كوادر متخصصة في مختلف جوانب الرعاية الصحية بما فيها خدمات الرعايــة السنيـة والقبالــة والخدمات الطبيـة والتمريضيـة والبصريـة والصيدلانية والنفسية وغيرها.
وعليه فإن أنشطة قطاع الصحة كواحد من قطاعات العمل الإنساني تعرف بأنها كل عمل يؤدي إلى تقديم الخدمات السابقة أو يدعم وجودها واستـمرارها وتطورها بشكل يوفر للمستهدفين الحصول على الرعايـة الأولي والثانويـة والثالثيـة إلى جانـب خدمات الصحـة العامة في حالات الطوارئ.
في المرفق التالي توضيح لنشاطات القطاع عام 2015

 

Syriarelief Netwrok Sector (5)شرح عن قطاع المياه و الإصحاح والنظافة 2015

يعتبر الماء والصرف الصحي والنظافة ومعالجة النفايات ومكافحة نواقل الأمراض المحور الأساسي لهذا القطاع وتعتبر هذه الأقسام مــن العوامــل المهمـــة لبقـــاء الإنسان على قيد الحياة في حالات الطـوارئ والكـوارث ، بحيث يسبب إهمالها الى الموت والكثير من الأمراض ، ومن أهداف هذا القطـــاع توعيــــة المجتمعــات وتقديم الخدمات المتعلقـــة بالمياه والصــرف الصحــي وباقي الأقسام مما يفضي الى حياة صحيةسليمة و لك عن طريق الآتي:
إتباع قواعد النظافة الصحيحة
تقليل المخاطر الصحية التي تطرحها البيئة.
الإمداد بالماء الصالح للشرب.
توفير الظروف التي تؤمن للناس عيشة صحية كريمة ومريحة وآمنة.
في المرفق التالي توضيح لنشاطات القطاع عام 2015

 

Syriarelief Netwrok Sector (6)شرح عن قطاع التعليم 2015

الهدف الرئيسي من قطـــاع التعليــم هو إيصــال مهـــارات القراءة والكتابة والحساب الأساسية وتأمين المناهـج المناسبة للمتعلمين في المجتمع المتعرض للكارثة كون التعليم حق إنساني وضروري لكل الناس.
بالإضافـــة إلى أنه يمكّن المتعلمين من اتخــاذ قرارات جيـدة حـــول كيفيــة البــقاء وتأمين الرعايـــة لأنفسهم وللآخرين وسط محيطات خطرة.
يشمل قطـاع التعليم بشكل عام تنمية الطفولة المبكرة، التعليم الأساسي، التعليم الثانوي ، التعليم غير الرسمي، التعليم التقني، التعليم المهني، التعليم الجامعي، وتعليم البالغين.
في المرفق التالي توضيح لنشاطات القطاع عام 2015

 

Syriarelief Netwrok Sector (7) شرح عن القطاع اللوجستي 2015

المجموعة اللوجستيـة مسؤولـة عن التنسيق وإدارة المعلومات وتزويد الخدمات اللوجستية عند الحاجــة لضمان استجابـة لوجستيـة فعالـة و مفيدة في كل عملية إنسانية.
لتحقيق هذا الهدف تقوم المجموعة اللوجستية بملء الفجوات عن طريق بناء القدرات اللوجستي ، توافــق الاحتياجات في تنسيق الخدمات اللوجستية ، وتقـوم بالنشاطات اللازمة عبر وكالة الأمم المتحدة القائدة .
في المرفق التالي توضيح لنشاطات القطاع عام 2015

 

Syriarelief Netwrok Sector (8)الخطة الإقليمية للاجئين وتعزيز القدرة على مواجهة الأزمات 2015-2016

الخطــة عبارة عن استراتيجيـــة متماسكة إقليمياً تقودهــا البلدان ومبنيـــة على خطط الاستجابـــة الوطنيـة الخاصــة ببلدان المنطقـة. وهي تجمع بين نحو 200 شريك في المجال الإنساني والإنمائي ومن ضمنهم حكومات و وكالات تابعة للأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية وطنية و دولية ، إنها مبادرة فريدة و منسقة تهدف إلى توسيع المساعدة الإنمائية والإنسانية المستندة إلى تعزيز القدرة على مواجهة الأزمات والاستقرار من اجل التكيف مع الأزمات .
في المرفقات التالية توضيح للخطة:
مرفق رقم 1 مرفق رقم 2مرفق رقم 3

 

Syriarelief Netwrok Sector (9)مجموعات العمل الإنساني (CLUSTER)

“المجموعة” هي في الأساس المجموعة القطـاعـيـة (Sector) ولا يوجــــد هـنـاك فرق بين الاثنين من حيث الأهــــداف و الأنشـــــطة فالهدف هو نفسه ســد الثــغــرات وضمـان التأهب والاســــــــتجابة الكافية .
لمزيد من المعلومات حول مجموعات العمل الإنساني في المرفق التالي